مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الدماغ يصلح خلايــاه خلال النـوم


أ. د. أحمد سالم باهمام
للنوم وظائف كثيرة تطرقنا لبعضها في هذه الصفحة سابقاً، ولكن النوم يظل موضوعاً يكتنفه الكثير من الغموض. فلماذا خلق الله الإنسان ينام حوالي ثلث حياته؟ لابد أن هناك فوائد مهمة جدا للنوم ليقضي الإنسان أو أي كائن حي جزء من حياته فيه. دراسة حديثة هي الأولى من نوعها نشرت بمجلة Nature Communications هذا الشهر (مارس 2019) بينت وظيفة مهمة جدا لخلايا المخ خلال النوم.

فقد درس الباحثون خلايا المخ عند نوع صغير من السمك يعرف بسمك (الزرد Zebrafish)، حيث إن هذا النوم من سمك المياه الحلوة يحوي ما يقرب من 70 في المئة من المادة الجينية البشرية، لذلك فإن دراسته تعكس جزءا كبيرا مما يحدث في جينات الإنسان. فباستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد المجهري عالي الدقة، نظر العلماء في تأثيرات النوم على الخلايا العصبية المفردة أو خلايا الدماغ. ووجد الباحثون أنه خلال النوم ، كانت الخلايا العصبية الفردية قادرة على أداء أعمال الصيانة على النواة، العنصر المركزي لكل خلية، والذي يضم معظم المواد الجينية لتلك الخلية. ومعلوم أن صحة الحمض النووي تعكس صحة الخلية ومرضه يسبب مرض وشيخوخة والخلية. ويعتقد الباحثون أنه خلال النوم، تتمتع الخلايا العصبية بفرصة للتعافي من الإجهاد الذي تراكم خلال النهار و «إصلاح» أي ضرر قد يكون حدث لها.

لذلك يحتاج الإنسان والكائنات الحية الأخرى إلى النوم للسماح لخلاياهم العصبية بأداء صيانة فعالة للحمض النووي، وهذا أحد الأسباب الرئيسة لحصول النوم.

 

 
 
 

جريدة الرياض:  الجمعة 15 رجب 1440هـ - 22 مارس 2019م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019