مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دراسة..
استهلاك الحشيش على مدار سنوات يصيب بالذهان


سيدني : الألمانية
يعتبر الحشيش بالنسبة لكثير من الناس من المخدرات الترفيهية التي لا ضرر منها مقارنة بالكوكايين أو الهيروين. ويحذر الخبراء منذ سنوات من مخاطر الحشيش على الصحة العقلية والنفسية للإنسان. وفي هذا الصدد أظهرت دراسة أسترالية حديثة أدلة جديدة على تلك المخاطر.

وتبين من خلال الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش بصفة دورية ولسنوات طويلة معرضين للإصابة بالهلاوس والوهام وفقدان الوعي بالواقع. وقام باحثون أستراليون بسؤال 3801 شخص ولدوا خلال الفترة من عام 1981 و 1984 عن استهلاكهم للحشيش خلال الأعوام الأخيرة التي سبقت عيد ميلادهم الـ21 كما قاموا بوضع تقييم لحالتهم النفسية بناء على حوارات أجروها معهم ومعايير تقييم نفسية أخرى.

وتبين أن نحو 50% من الذين شملتهم الدراسة لديهم تجربة مع تعاطي الحشيش. ويتعاطى 14.3% من المشاركين في الدراسة الحشيش منذ أكثر من ستة أعوام ، بينما يتعاطاها 16.2% منذ 4 أو 5 أعوام و 17.7% منذ أقل من ثلاثة أعوام. وأظهرت الدراسة أن 65 من المشاركين يعانون من اضطرابات نفسية ، مثل الفصام ، بينما تظهر لدى 233 مشاركا أعراض الذهان على الأقل.

وبالمقارنة بالمشاركين الذين لم يتعاطوا الحشيش ، ترتفع نسبة خطورة الإصابة بالذهان بمقدار الضعف لدى المشاركين الذين يتعاطون الحشيش منذ سنوات طويلة.

وكتب الباحثون في دورية "أرشيفيس أوف جنيرال سايكياتري": العلاقة بين الجرعة والتأثير كانت واضحة ، فكلما استمر الاستهلاك مدة أطول ، كلما ارتفعت مخاطر الإصابة باضطرابات نفسية".
 

 
 
 

جريدة الاقتصادية: الأربعاء 16 ربيع الأول 1431 هـ - الموافق 03 مارس 2010 العدد 5987

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019