مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

منطقة في الدماغ تحث على مقاومة الإغراءات
 

واشنطن: يو بي أي

تحفز منطقة في الدماغ تقع مباشرة فوق الأذن اليسرى الإنسان على مقاومة الإغراءات، وتحثه على الصبر بانتظار الحصول على جوائز أفضل أو أقصى ما يتمناه.
وذكر موقع لايف ساينس أن النتائج التي توصل إليها العلماء تشير إلى أن الجهة الجانبية اليسرى لقشرة مقدم الفصّ الجبهي إذا أصيبت بعطل خفيف أو خلل، فإن الناس يميلون إلى اتخاذ قرارات فورية أو متعجلة يكون مردودها متواضعاً، في حين أنهم لو انتظروا أو صبروا لبعض الوقت لكانت النتيجة أفضل بالنسبة إليهم.
وأضافت الدراسة أن "ذلك قد يساعد العلماء في المستقبل على فهم أفضل للاضطرابات النفسية التي يعاني منها المدمنون على المواد المخدرة أو القمار"، موضحة أن ذلك قد يشرح أيضاً الأسباب التي تجعل بعض الأطفال والمراهقين وحتى البالغين والشبان يستسلمون للإغراءات بسرعة في الكثير من الأحيان. وقال الباحث بيرند فيجنر من جامعة كولومبيا في نيويورك إن "قشرة مقدم الفص الجبهي هي آخر المكونات الدماغية التي تنضج خلال فترة البلوغ والمراهقة".
وأضاف أن هذا قد يساعد على فهم الأسباب التي تجعل المراهقين والشباب يندفعون، ويتخذون قرارات فورية في الكثير من المسائل.
وأخضع فيجنر وزملاؤه في الدراسة 52 طالباً جامعياً لتجربة لمعرفة مدى مقاومتهم للإغراءات، وذلك بتعريضهم لنبضات مغناطيسية قصيرة في مناطق معينة من أدمغتهم ذات تأثير مؤقت، ثم ركزوا على المنطقتين اللتين تقعان فوق الأذنين اليمنى واليسرى من الرأس بهدف معرفة الدور الذي تلعبه هذه الأجزاء في اتخاذ القرارات.
ومن الأسئلة التي طرحت على المبحوثين " هل تفضل الحصول على 20 دولارا أمريكيا الآن ، أم تفضل الانتظار والظفر بثلاثين بعد أسبوعين؟" فتبين أن الذين كان الجزء الواقع فوق الأذن اليسرى مصاب بعطل خفيف في قشرة مقدم الفص الجبهي الجاني لديهم.
 

 
 
 

جريدة الوطن: الأربعاء 15 ربيع الآخر 1431 ـ 31 مارس 2010 العدد 3470

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019