مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

أشار إلى أنهم يقتلون الناس ويذبحونهم بالتخرصات دون دليل
"المطلق": احذروا الرقاة الذين يأخذون الأموال ويبثون الأوهام
 

الشيخ الدكتور عبدالله المطلق

وجّه فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي نقدًا شديد اللهجة للرقاة الشرعيين محذرًا من أنهم يقتلون الناس بالأوهام ومذكرًا إياهم بتقوى الله سبع مرات في رسالته لهم عبر برنامج "سؤال على الهاتف" بإذاعة القرآن الكريم.

واستهل "المطلق" دعوته للمرضى بالاكتفاء برقية أنفسهم وأهليهم دون الحاجة إلى الذهاب لمن يأخذون الأموال ويبثون الأوهام.

وقال: أرقوا أنفسكم وارقوا أهليكم ويرقونكم فلا تحتاجون إلى راقٍ من الخارج، ولم نعرف أحدًا من المسلمين في زمن الرسول ﷺ فتح مكانًا ومنزلاً للرقية، فلا تحتاجون إلى هؤلاء الذين يأخذون الأموال ويبثون الأوهام ! مذكرًا المرضى بأهمية الدعاء بقوله تعالى: "أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوء".

ومضى المطلق: أيوب عليه السلام كان يدعو، وما ورد أنه يرقى "وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ" فعليكم بالرقية الشرعية القرآن الكريم "الفاتحة والمعوذتين وسورة الإخلاص من أعظم أذكار الرقية وما ثبت عن النبي ﷺ في أذكار الرقية والدعاء في السجود وأوقات الإجابة".

ودعا الشيخ المطلق الرقاة إلى الاكتفاء برقية الناس وعدم تشخيص أمراضهم وقال: "اتقوا الله أرقوا ولا تُشخّصوا، أنتم الآن في اضطراب عظيم ؛ أحد المرضى قال لي احتار الرقاة في حالتي أحدهم يقول لي لديك مَس وآخر سحر وثالث عين ورابع نظرة.

وزاد: يا إخواني اتقوا الله لا تذبحون الناس وتقتلونهم بهذه الأوهام، ليس لديكم دليل يؤكد أن هذا سحر أو عين أو مَسّ كل هذه تخرّصات.

وأضاف : لو سألتهم هل على ذلك دليل فلن يجيبوا لأن ليس عندهم دليل، مشيرًا إلى ثقة الناس في كلام الرقاة وقال إن كثيرًا من المرضى ولاسيما النساء عندما يقول لها الشيخ الراقي تأخذ كلامه جزمًا وعلى محمل الجد وكأنه أقوى من الأشعة والتحاليل الطبية".

وحذر بقوله: "ترى هذه مصيبة أنتم تقتلون الناس ، وتقولون لهم أنتم مرضى وفيكم كذا وكذا وتفتحون عليهم أبواب الاوهام ياإخواني اتقوا الله "

وأردف "المطلق" في نصيحته للرقاة: "اتقوا الله أن تكونوا وسيلة لقطيعة الأرحام بانتشار الشحناء والبغضاء بين الأقارب فهي بضاعة إبليس، فأنتم تظلمون بريئًا وتثمرون أحقادًا وتصرفون المرضى المساكين عن العلاج الطبيعي والطبي الذي يستفيدون منه بهذا الكذب والأوهام.

وأوضح "المطلق" في حديثه للرقاة: انتم ترتكبون ثلاثة ذنوب أولاً : نشر البغضاء والقطيعة ، وثانيًا : توجيه التهمة إلى بعض الأبرياء الذين يدعون عليكم في الليل والنهار أليسوا مظلومين وسيستجاب لهم؟ وثالثًا: تصرفون المرضى عن العلاج الطبي المجرب والمقنن وتحيلونهم على برامج الوهم، اتقوا الله، اتقوا الله، اتقوا الله في أنفسكم".

 

 

صحيفة سبق الإلكترونية:  الأحـد  18 شعبان  1438هـ الموافق 14 مايـو 2017 م

   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017