مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
  New Page 14

أخبــــار المجمع

    أخبـــار المجمع
    أخبـــار المجمع 1435هـ
    أخبـــار المجمع 1434هـ
    أخبـــار المجمع 1433هـ

أرشيف الأخبــار

    أخبـــار 1435هـ
    أخبـــار 1434هـ
    أخبـــار 1433هـ
    أخبـــار 1432هـ
    أخبـــار 1431هـ
    أخبـــار 1428هـ
    أخبـــار 1427هـ
    أخبـــار 1426هـ

    أخبـــار أعوام سابقة

 

1431هـ

الأخبـــــــار

2010م

 
   

إعلان تسعة توصيات المؤتمر العالمي السادس للطب النفسي في جدة
د.شاووش : نتمنى أن تنعكس الفائدة على المستفيدين من الخدمات النفسية
د.مفتي : تغيرت النظرة لمرض الإكتئاب المصاحب لإعراض ذهانية



 


اختتم اليوم المؤتمر العالمي السادس للطب النفسي تحت عنوان (نماذج العلاج الحديثة في الطب النفسي) بعدد من الورش والمحاضرات كان أبرزها طرق الإبداع في جو العمل والمقاييس النفسية الحديثة لمرضى الاكتئاب، وكذلك تناول شمولي لتشخيص علاج السمنة و النحافة ومهارات التواصل والذي نظمه الجمعية السعودية للطب النفسي و مستشفى السعودي الألماني بجدة و مستشفى الأمل بجدة وعدد من الجمعيات العربية.


وصرح لـ (عناية) د.محمد شاووش استشاري الطب النفسي ونائب رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي ورئيس اللجنة المنظمة قدمنا في هذا المؤتمر 35 ورقة و25 ورشة عمل موجهة لكافة العاملين في الخدمات النفسية من أطباء واخصائيين نفسيين ونهدف في هذا المؤتمر الي مراجعة وتقييم ماتغير من أشكال وأعراض الأمراض النفسية ومستجداتها مثل قضايا العنف تجاه الأطفال والعنف الأسري وتغير الأنماط الإدمانية بالإضافة الي الأمراض النفسية والإجتماعية المتعلقة بالحالة الإقتصادية.

وقال الدكتور شاووش لـ (عناية) أنه تم بحث محاور المؤتمر على ثلاثة مستويات وهي تصنيف الأمراض والتشخيص والعلاج وتمنى أن ينعكس ما قدم في هذا المؤتمر إيجابياً على ممارسات العاملين في الخدمات النفسية وبالتالي المستفيدين من الخدمة.


وأوضح د.عدنان مفتي لـ (عناية) رئيس إحدى جلسات المؤتمر ومدير مستشفى الصحة النفسية بجدة أنه في كل تتطور النظرة العلمية لبعض الأمراض النفسية حسب ملاحظات الأطباء واستحداث أنواع جديدة من العلاج وأشار الي أن مرض الإكتئاب المصاحب للأعراض الذهانية كان يصنف من الدرجة الشديدة وهو ماتغيرت النظرة له الان بإعتبار أن الأعراض الذهانية تم ملاحظتها مع الدرجة البسيطة والمتوسطة من درجات الإكتئاب وهو مايعني وجوب علاجها بأدوية الإكتئاب أساساً وفي حالة إضافة مضادات الذهان فسيحسن من الإستجابة للعلاج بشكل إضافي.
 

 

كما ذكر د.محمد خالد سكرتير عام المؤتمر بأن عدد الحضور والمشاركين في هذا العام للمؤتمر تجاوز الأعوام السابقة حيث وصل عددهم مايقارب 1000مشارك حيث حرص المشاركين على حضور مجموعة من الورش التي تميزت بطرحها كما من أبرز المشاركين البروفيسور/ طارق الحبيب والبروفيسور/ أحمد عكاشة والبروفيسور/ طارق أحمد عكاشة والبروفيسور/ طارق عبد العظيم والدكتور/ عبد الرزاق الحمد والدكتور/ أحمد حافظ كما صدر عن المؤتمر عدد من التوصيات كالتالي :

التوصيات الختامية للمؤتمر العالمي السادس تحت عنوان (النماذج الحديثة في علاج الأمراض النفسية )
13 – 15 ابريل 2010 في فندق انتركنتينتال بجدة

1- ضرورة التواصل العلمي والاجتماعي مع الهيئات والمؤسسات الصحية النفسية الإقليمية والدولية فيما يحقق الاستفادة القصوى من الخبرات وتكييفها على الواقع للمجتمع.
2- تنمية الأبحاث العلمية المبنية على البراهين والمتعلقة بالجوانب النفسية والاجتماعية وتوافقها مع احتياجات المجتمع والمرضى.
3- توظيف التقدم العلمي في مجال تصنيف وتشخيص وعلاج الأمراض النفسية وتطبيقه في مجال الممارسة المهنية.
4- مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية في مجال الاضطرابات الحديثة المتعلقة بالتغيرات الاجتماعية بالبحث والتحليل والدراسة العلمية .
5- التركيز على الفروقات النفسية المتعلقة باختلاف الجنس وتنمية المهارات الاجتماعية في التعامل مع المرأة فيما يحقق الاستقرار النفسي.
6- التعرف على التغيرات والأنماط الحديثة في الإدمان وضرورة تكييف البرامج العلاجية المتوافقة مع هذه المتغيرات .
7- الاهتمام بالنشء في المراحل العمرية المختلفة بناء على المفاهيم الحديثة وهي تنمية عوامل الحماية وتقليل عوامل الخطورة فيما يحقق تحصينهم من المخدرات و الاعتلالات النفسية
8- التعامل مع الإحباط بألوانه والتعرف على العوامل المؤدية إليه في مجالات العمل وتنمية قدرات العاملين وتحفيزهم نحو التغيير والإبداع.
9- زيادة معرفة ومهارات العاملين في مجال الصحة النفسية من خلال تكثيف اللقاءات العلمية والتدريب المقنن.


 

 
موقع صحيفة عناية: الجمعة 2 جماد الأولى 1431هـ - 16 ابريل2010م