مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
الصحة النفسية

 

 

 

   إدارة التغذية

    مقالات التغذية

    عيادة التغذية العلاجية

    إصدارات إدارة التغذية

    سلسلة التغذية العلاجية

    محاضرات

    إجابة استشارات الزوار

 

 

الســـؤال


أعاني من قلة الوزن وفقد الشهية مع العلم أن الأكل في بعض الأوقات يكون كثير ولكن لا يسبب أي زيادة في الوزن، وبعض الأحيان إذا أكلت وجبة دسمة أشعر بألم في البطن. أريد طريقة لزيادة وزني.


الإجــــابة


يمكن وصف شخص ما بأنه نحيف عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5كج/م2. وأنت المؤشر لديك  16.7 أي أن لديك نحافة ووزنك المطلوب هو 68.7 كجم:

 أسباب النحافة

 هناك أسباب عديدة للإصابة بالنحافة، نذكر بعضها:

-  عادات غذائية خاطئة مكتسبة منذ الطفولة.

-  أسباب وراثية.

-  التدخين

-  الإصابة ببعض الأمراض العضوية...مثل:

1.    فرط الغدة الدرقية.

2.    فقر الدم الشديد.

3.    بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام المهضوم.

4.    الإصابة ببعض الأورام أو كنتيجة  لعلاجها.

 بعض النصائح المهمة لزيادة الوزن:

* يفضل تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبات كبيرة وقليلة, فمثلاً يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الفطور والغداء والثانية بين الغداء والعشاء والأخيرة قبل النوم.

* تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كخليط الفواكه مع الحليب"كوكتيل" وخاصة كوكتيل الموز، و المعجنات كالفطائر والكعك.

* بدء الوجبة بالطبق الرئيس وتأجيل السلطة والفاكهة لآخر الوجبة.

* تناول الفواكه والخضراوات التي لا بد منها لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.

*  تناول بعضاً من الحلويات في نهاية كل وجبة أو استبداله بشطيرة من القشطة والمربى أو العسل.

* إضافة المار جرين للأطعمة عند الطهي وذلك لزيادة السعرات الحرارية في الطعام .

* إضافة زيت الزيتون إلى السلطات.

*  إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة.

* تناول المكسرات والفواكه المجففة في الوجبات الصغيرة أو إضافتها إلى السلطة والرز.

* تناول كوب من اللبن مع الغداء والعشاء.

*  إضافة الجبن المبشور إلى الرز و المعكرونة ومكعبات الجبن الأبيض للسلطة.

* تناول الطعام مع رفقة محببة وفي الهواء الطلق.

* استعمال الزبد أو المارجرين بدهنها على الشطائر عند تحضيرها قبل وضع الجبن أو زبده الفول السوداني وإضافة المربى أو العسل بعد ذلك.

*  شرب الحليب كامل الدسم أو المضاعف وذلك يُحضّر بإضافة ثلث كوب من حليب البودرة منزوع الدسم إلى كوب من حليب كامل الدسم، وهو يحتوي على سعرات حرارية تفوق الحليب كامل الدسم بنسبة 50%ومقدار من البروتين ضعف الحليب كامل الدسم.

* تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأن ذلك يضعف الأنزيمات الهاضمة ويعوق عملية الهضم، إلى جانب أنه يملأ المعدة ويجعل النحيف يشعر بالشبع بسرعة.

* مضغ الطعام ببطء وبشكل كاف.

*  محاول التغيير في الوجبات لطرد الملل.

* التعرّض للشمس فهي تحّسن الصحة وتفتح الشهية.

*  استشارة الطبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية أو الفيتامينات والمعادن في حالة عدم كفاية الوجبات الغذائية من هذه الناحية.

* ·محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية والمشكلات التي تُضعف الشهية وبالتالي تُنقص الوزن.

*  أخيرا من الضروري والهام جدا لعلاج النحافة ممارسة الرياضة بانتظام فالرياضة تقوّي العضلات وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون كما أنها تفتح الشهية وتُقلل من تأثير الضغوط النفسية على الصحة العامة

تصميم وجبة مثالية لمريض النحافة

وجبة الإفطار: كوب حليب كامل الدسم + رغيف خبز أبيض+ 2بيضة مقلية + 2ملعقة مربى + 3قطع جبن مثلث أو شرائح أو 50جم جبنه بيضاء.

    ملاحظة: يستبدل البيض المقلي ب8 ملاعق فول أو عدس حسب الرغبة.

وجبة خفيفة بين الإفطار والغداء:   8 حبات تمر مع القهوة.                                                                                                                                                   

وجبة الغداء: نصف دجاجة أو 200جم لحم ضأن أو سمك + 15 ملعقة أرز +200 جم خضار مطهي   مثل ( البطاطس – الخضار المشكلة – الفاصوليا  ... الخ) + حبة فاكهة+ سلطة خضراء + نصف رغيف خبز+ كوب لبن كامل الدسم .              

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء: 8حبات تمر مع القهوة + كوب عصير برتقال محلى

وجبة العشاء: رغيف خبز أبيض + 50جم بطاطس مقلية + حبة فاكهة + 30جم عسل + 6ملاعق زبادي كامل الدسم + بيضة مسلوقة .                                                                       

فقدان الوزن والشهية:

المقترحات الغذائية لتحسين الشهية والوزن:

- تناول وجبات خفيفة ومتعددة.
- لتركيز على تناول أطعمة غنية بالبروتين والطاقة.
- تناول على الأقل مصدراً واحداً من البروتينات الجيدة باليوم.
- تجنب تناول السوائل بكثرة أثناء الوجبات لمنع الشعور بالشبع.
- تناول الطعام بأكبر قدر مستطاع عند ارتفاع مستوى الشعور بالراحة وتحسن الشهية.
- المشي الخفيف أو التمرينات البسيطة قبل الوجبات قد تساعد في تحسين الشهية.
- تناول الطعام بأجواء محببة مع الأصدقاء، وتزيين والأطباق بشكل محبب وجذاب.
- توفير وجبات خفيفة محببة جاهزة في متناول اليد.
- تجنب تناول المشروبات المركزة بالكافيين مثل القهوة، الكاكاو والكولا.

استشاري تغذية

د/ عادل بدر