مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
الصحة النفسية

 

 

 

   إدارة التغذية

    مقالات التغذية

    عيادة التغذية العلاجية

    إصدارات إدارة التغذية

    سلسلة التغذية العلاجية

    محاضرات

    إجابة استشارات الزوار

 

 

الســـؤال


أعاني من خمول دائماً يلازمني قبل النوم وبعده ولدي أرق لا انام في الموعد المحدد وهذه الحاله مستمرة أيضا واعاني دائماً من استفراغ او شبه استفراغ يتكرر هذا الوضع.


الإجــــابة


نقول إن داء السيلياك هو اضطراب في الجهاز الهضمي يستمر مدى الحياة في أغلب الحالات، ويحدث عند الأشخاص المستعدين جينياً للإصابة , ينجم عن عدم تحمل مادة تسمى الجلوتين وهي نوع من أنواع البروتينات الموجودة عادة في القمح والشعير والحنطة والشوفان و كل ما هو مشتق منها. لهذا يسمى حساسية القمح و إن كان الأصح هو حساسية الجلوتين.

أعراض السلياك

 بعض المرضى يكون لديهم سوء امتصاص واضح بينما يتطور لدى آخرين أعراض غير نوعية مثل التعب ونقص الوزن وفقر دم بعوز حمض الفوليك أو بعوز الحديد (وهذه هي الأعراض التي تعاني منها تقريبا كما ذكرت)

و من الأعراض الأخرى : قرحات فموية وعسر هضم ونفخة ،  وجه مصفر كثيرا يميل إلى الاخضرار.

ومن الأعراض الأخرى : الإسهال المتكرر أو المتواصل ورائحة قوية للبراز وآلام في البطن مع الانتفاخ في البطن و ضمور العضلات ، و نقص الوزن و بطء النمو.

 بعض النصائح الغذائية المهمة:

1.    يجب أن يدرك المريض أن العلاج الوحيد لمرضه هو الالتزام بحمية غذائية خالية من الجلوتين، وأن عدم التزامه بهذه الحمية سوف يعود عليه بالضرر الجسيم.

2.    تحتوي العديد من الأغذية المعلبة على مادة الجلوتين، لذا ينصح مريض داء السيلياك بقراءة محتويات جميع الأطعمة قبل شرائها.

3.    تحتوي بعض الأدوية على مادة الجلوتين، فإذا راود المريض شك بشأن العلاج الذي يتناوله فينصح بسؤال الشركة المصنعة عن محتويات العلاج، وحاليا أصبح هذا الأمر ممكنا عن طريق الإنترنت.

4.    الحمية الخالية من الجلوتين لا تعني أن يتناول المريض طعاما غير متوازن،
بل المقصود أن يأخذ المريض بالتنويع في الأطعمة، ويتناول كافة أنواع الأغذية من ألبان وبروتينات وأرز وفاكهة وخضروات باستثناء تلك التي تحتوي على الجلوتين.

5.    لا بد أن يحرص مريض داء السيلياك على تناول المكملات الغذائية التي يصفها له الطبيب ، وخصوصا تلك التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وذلك حتى يقي نفسه من الإصابة بهشاشة العظام.

6.    يجب أن يدرك المريض أن التزامه بالحمية الغذائية الخالية من الجلوتين سوف يقيه من الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

ويعتبر أخصائي التغذية العلاجية الشخص المناسب في الفريق الطبي المختص في علم الأغذية والتغذية الذي يمكنه مساعدة المريض وأسرته في اختيار الأغذية المناسبة ،
وفيما يلي مثال لمجموعات الطعام الخالية من الجلوتين :.
مجموعة الخبز
ينصح بعدم تناول جميع أنواع الخبز العادي المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ، ويستخدم الخبز المحضر من دقيق الذرة والأرز أو الصويا أو البطاطا أو البقوليات مثل ( الفول – اللوبيا – الفاصوليا ) ، ويمنع استخدام الدقيق أو البرغل أو السميد المصنوعة من القمح والشعير والحنطة والشوفان ،
الخضروات
ينصح بتناول جميع أنواع الخضروات الطبيعية الطازجة دون إضافات ويمنع جميع الخضروات المضاف لها الكريمات والبقصمات والخبز المطحون والمضاف لها نكهات غير معروفة المصدر والمعلبة في محاليل قد تحوي الدقيق ويجب التأكد من بطاقة المنتج أنها خالية من الجلوتين
الفواكه
ينصح بتناول جميع الفواكه وعصيراتها ، ويمنع جميع فطائر الفاكهة المحشوة والجافة أو المضاف لها مواد غير مسموحة أو غير معروفة المصدر ، ويجب التأكد من بطاقة المنتج الحليب
ينصح بتناول جميع أنواع الحليب والألبان الطبيعية ، ويمنع الحليب والنواتج الحليبية المضاف لها مواد تحوي جلوتين مثل ( حليب المالت Malted milk - الزبادي بالمنكهات ) كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من أي إضافات
اللحوم
ينصح بتناول جميع أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والصدفيات والبيض ، وتمنع جميع أنواع اللحوم المعدة بالقمح أو الشعير أو الشوفان أو المضاف لها مثبتات Stablizers المحتوية على الجلوتين والسندوتشات أو السجق المحشي واللحوم المعلبة وبعض بدائل البيض Egg substitutes ، والصلصات واللحوم المتبله بالخبز أو المضاف لها كريمات ، كما يجب مراجعة بطاقة المنتج للتأكد من خلوها من الجلوتين .
الدهون + السناك + الحلويات + البهارات + المشروبات
يسمح بالزبد والمرجرين والسلاط درسنج الحلويات المصنوعة من مكونات مسموحة مثل ( السكر – العسل – الجلي – الكاسترد – الحلوى العادية كالشيكولاته العادية الغير مضاف لها أي شيء ) الكوكانوت – الدبس –القهوة – الشاي – المشروبات الغازية ) ومعظم أنواع التوابل ، ويمنع أكل المرق – السمك المعلب – الشربة – السناك – التوابل – الصلصات المحتوية على ( HVP – HPP )
Hydrolyzed Vegetable protein  - Hydrolyzed protein product
وهي منكهات مصنوعة من بروتين القمح ، تعطي نكهة اللحم

استشاري تغذية
د/ عادل بدر