مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 
 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية

 

الطرق العلاجية

1- العلاج الدوائي:

 بعد أن يتم تشخيص حالة المريض وفقاً للأسس العلمية،يوضح له برنامج علاجي حسب الحالة فإذا كان الحالة مرضاً نفسياً يتم وصف العلاج المناسب له،والذي يمكن صرفه من صيدلية العيادات الخارجية، على أن يتابع المريض دورياً مع طبيبه المعالج حسب المواعيد المحددة . أما إذا كانت الحالة إدمان يتم تقييم المريض من الناحية الطبية ومعرفة نوع مادة الإدمان التي يتعاطاه، والمضاعفات الطبية الناتجة عن التعاطي،من ثم يوضع له برنامج علاجي دوائي حسب نوع المادة المستخدمة ثم يعاد تقييم حالته دورياً لحين اختفاء الأغراض الانسحابية .

2- العلاج النفسي:

يقوم الأخصائي النفسي بدراسة الحالة فردية وما يصاحبها من تعقيدات أسرية واجتماعية ليكتشف نوعية الاضطرابات  النفسية، والصراعات الداخلية التي يعاني منها المريض،أو تلك الناتجة عن عدم تكيفه مع نفسه ومع المحيطين به، وقد يخضع المريض لإختبارات نفسية تكشف بعض المشاكل لديه ويصعب معرفتها في المراحل الأولى للعلاج .ثم يبدأ في جلسات نفسية لمساعدته في التخلص من الضغوط والتفكير والوساوس والتنفيس عن رغباته الكامنة .كما يقوم الأخصائي النفسي بعمل جلسات نفسية وجلسات علاجية جماعية (علاج جماعي) وأيضاً يتعرف على سلوكيات وميول المريض من خلال مراقبته في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية التي يمارسها .

3- العلاج الاجتماعي:

حيث يقوم الأخصائي الاجتماعي بعمل المقابلة الأولية للتعرف على المريض،ويضع بين يديه أنظمة المجمّع وطرق العلاج الذي يحتاجه وذلك كسباً لثقته لبدء العلاج الأساسي .كما يقوم بعمل الدراسات الاجتماعية لمعرفة البيئة المحيطة به من أسرة وأصدقاء وتعليم وظروف اقتصادية وما يعانيه من مشاكل اجتماعية قد تكون هي الدافع الأساسي وراء الأمراض النفسية أو الإدمان . كذلك يؤهل المريض تأهيلاً اجتماعياً ومهنياً من خلال الحفلات والندوات والمحاضرات والأنشطة الرياضية والترفيهية والدورات التدريبية . أيضاً يتم مساعدة المريض لممارسة هواياته للتعبير عن رغباته الكامنة وذلك بغية الوصول إلى التكيف الاجتماعي .هذا بالإضافة إلى تعليم المريض بعض المهارات والسلوكيات للتعامل مع المجتمع بعد خروجه من المجمّع .

4- العلاج بالعمل:

 يخصص للمريض أو المريضة الراغبين في المشاركة،برنامج عملي متكامل يتوافق مع قدراتـهم وميولهم المختلفة وفقاً للحالة النفسية والعضوية وحسب ما يراه الطبيب المعالج،من ثم يقوم الفريق المعالج التابع للقسم بالتقييم ورصد الملاحظات أثناء مشاركة المريض .

 والعلاج بالعمل يأخذ أشكالاً ووسائلاً وطرقاً مختلفة حيث أن أهمية التأهيل وإعادة التأهيل تخضع لقواعد وأسس فسيولوجية وظيفية ونفسية وذهنية واجتماعية مما يجعل الخدمات التي يقدمها القسم للمرضى خدمات أساسية ومكمّلة للوسائل العلاجية الأخرى ويشتمل العلاج بالعمل على الأنشطة التالية:

‌أ- يتم اختبار المهارات الفنية للمريض عن طريق تلوين أشكال هندسية متدرجة من شكل بسيط إلى مركب وبعد اجتياز المريض لهذه المرحلة يتم تعليمه الرسم  على الزجاج،والرسم على الحرير، والخط،أما الموهوبين من المرضى فيمنحون الفرصة ليعبروا عما بداخلهم من خلال الفن التشكيلي بتمازج الألوان وتغيير الأشكال .وكذلك اكتشاف المرضى لأنفسهم من خلال الخط .

‌ب- النسيج: ومن خلاله يتعلم المريض على الأشغال النسيجية المبسطة حيث يقوم بعمل لوحات بمقاسات مختلفة ويشد عليها قطعة من القماش ثم يرسم عليها مناظر من وحي الطبيعة وواقع البيئة ويلونـها بخيوط متعددة الألوان .

‌ج- الكهرباء: ويتعرف المريض من خلالها على كيفية عمل توصيلات كهربائية مثل المصابيح بأنواعها وتوصيل الجرس والنقاط ومعرفة أجزاء المولد الكهربائي .

‌د-  الأعمال اليدوية: في هذا النشاط يتعلم المريض على أنواع مختلفة من الأعمال الفنية وعمل الإطارات بأشكال مختلفة والقطع الفنية بالحفر على الخشب سهل التشكيل،وكذلك يتعلم كيفية تقطيع الزجاج لعمل أحواض السمك والمرايا .

‌هـ-  الإلكترونيات: وتتركز في كيفية إصلاح أجهزة التسجيل،والتلفزيون والفيديو، وكيفية استخدامها والتعرف على أجزائها والتدريب على إصلاح هذه الأجهزة بالإضافة إلى عملية التسجيل وتسجيل الأشرطة من فيديو إلى فيديو،ومن تلفزيون إلى فيديو .

‌و-  التدريب على الحاسب الآلي ومهارات المخاطبة باللغة الإنجليزية .

‌ز- التدريب والمشاركة في أنشطة بدنية داخل المجمع وكذلك في أنشطة فكرية وترويحية داخل المجمع وخارجه .

5- العلاج الديني:

يتم التركيز في العلاج الديني على تقوية الوازع الديني لدى النـزلاء ويكون ذلك من خلال التركيز على الصلاة،والصيام، والمحاضرات الدينية،والجلسات الجماعية،والفردية واستضافة العلماء،والدعاة وأيضاً تنظيم رحلات الحج والعمرة والرحلات الترفيهية الأخرى،وكذلك استغلال المواسم (شهر رمضان وأيام الحج) لتدعيم إيمانيات المرضى وزيادة تعلقهم بحبل الله .

6- العلاج البدني:

أ- البرامج الرياضية: الهدف الرئيسي للعلاج البدني طبي بالدرجة الأولى وهو نشاط بدني ترويحي من خلال الفعاليات والمسابقات الرياضية المختلفة،وفي الوقت ذاته علاجي من خلال التمرينات التي تساهم بمقدار كبير في زيادة كفاءة الجهاز الدوري،والتنفسي، والتركيز على تقوية التوافق العضلي، والعصبي، والحركي والذي يتأثر بصورة مباشرة نتيجة استخدام المخدرات حيث تم توفير الأدوات والأجهزة المناسبة، ويشرف على هذه البرامج مدربين رياضيين متخصصين .

ب- برنامج العلاج بالإبر الصينية: حيث ثبت أن العلاج بالإبر الصينية له أثر جيد في تخفيف حدة التوتر النفسي عند المريض، مثل التي تحدث عند التوقف عن تعاطي المخدرات وهي تساعد المريض على تحمل آثار الأعراض الإنسحابية.

     

 
   
   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016