مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 
 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية

 

البرامج الوقائية

1) التوعية والتثقيف الصحي

تعد توعية المجتمع بالأمراض النفسية، وتعاطي المخدرات  والمسكرات من الأمور  الهامة التي يوليها المجمع  جل اهتمامه،  وتسعى إدارة التوعية والتثقيف الصحي إلى تحقيق الريادة في هذا المجال من خلال مجموعة من البرامج والأنشطة التي تتناسب مع  فئات وشرائح المجتمع وذلك من خلال ما يلي:

أولا : قسم البرامج والأنشطة

1- إقامة برامج توعوية لإرشاد وتوجيه أسر المرضى عن الأمراض النفسية وكيفية التعامل مع المريض النفسي وطبيعة مرضه  والتقليل قدر الإمكان من الانتكاسة، وبرامج لتوعية  أفراد المجتمع عن خطر تعاطي المواد المخدرة  وإرشاد وتوجيه أسر المرضى عن كيفية التعامل مع المتعاطي .

2- إصدار مطويات ومنشورات ومجموعة من الكتيبات  التوعوية  عن الأمراض النفسية  ومشكلات المخدرات والمسكرات. 

3- المشاركة في المعارض  التوعوية  لتقديم الاستشارات لأفراد المجتمع من قبل المختصين في مجالي الإدمان والاضطرابات النفسية  وتوزيع المطبوعات المتعلقة بها .

4- يستقبل المجمع مجموعات من منسوبي المدارس والكليات  والمؤسسات التعليمية الأخرى  والقطاعات العسكرية  والحكومية المختلفة وخلال الزيارة تلقى عليهم المحاضرات وتعرض الأفلام التوعوية  ذات العلاقة .  

5- إرسال  الأطباء والمحاضرين إلى المدارس، والجامعات، والقطاعات الأخرى لإلقاء المحاضرات التوعوية لمنسوبيهم.

6- الاحتفال بالمناسبات الدولية مثل اليوم العالمي للصحة النفسية، اليوم العالمي لمكافحة المخدرات وغيرها .

ثانياً: قسم التوجيه والإرشاد الأسري:

ويقدم مجموعة من الخدمات المتكاملة والمخططة التي تهدف إلى خدمة المجتمع من خلال البرامج التالية:

1-  الاستشارات الحضورية:

وتهدف إلى  مساعدة أفراد المجتمع والأسر حضوريا وذلك لفهم ذواتهم  ومعرفة قدراتهم وإمكانياتهم والتبصر بمشكلاتهم ومواجهتها وتنمية سلوكهم الإيجابي، وتحقيق توافقها الذاتي والبيئي، للوصول إلى درجة مناسبة من الصحة النفسية  .

2- الاستشارات الهاتفية:

يعد الاتصال بالمختصين من الوسائل  السهلة والمهدئة لدرجة القلق والتوتر والتي يلجأ إليها الشخص الذي تعرض لموقف معين قد لا يستطيع مواجهه هذا الموقف أو المشكلة الاجتماعية أو النفسية في حياته وتؤلمه وتعكر صفو حياته فإنه يحتاج إلى رأى متخصص يساعده للوصول إلى  الحل ومعالجة الموقف .

3- الاستشارات الالكترونية:

تقديم خدمه ميسرة  للمجتمع عن طريق التقنية الالكترونية حيث تتيح هذه الخدمة سرد وعرض المشكلة كتابياً عن طريق الموقع في أي وقت ويتم الرد عليها من قبل مجموعة من المختصين في وقت لاحق.

 

 
   
   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016