مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية
 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية
 

أقسام الصحة النفسية 


تبلغ سعتها السريرية (230) مائتان وثلاثون سريراً ، وهي مخصصة لعلاج جميع الأمراض النفسية والمشاكل الإجتماعية (عدا مشاكل الإدمان) وهي:

 1- أقسام الدخول :
إذ يوجد قسم للرجال وآخر خاص بالنساء ، وتستقبل أقسام الدخول الحالات الحادة المحولة عن طريق قسم الإسعاف والطوارئ أو العيادات الخارجية ، وفيها يوضع المريض تحت الملاحظة المستمرة ، إلى أن يتم تشخيص حالته وإعطاؤه العلاج المناسب وبعد استقرار حالته يحوّل إلى قسم النقاهة.

 

2- أقسام النقاهة :
وقد تم تخصيص قسم للرجال ، وآخر للنساء وفيها يتم استقبال الحالات المستقرة التي أمضت فترة تحت الملاحظة في جناح الدخول ، وهنا يبقى المريض لفترة أطول من المدة الأولى ، بحيث يتم متابعة تحسن المريض وتدوين ما يطرأ عليه من تغيرات في السلوك ومدى التحسن في حالته النفسية. كما يقوم الفريق المعالج باستكمال الخطة العلاجية للمريض ، مع إعداده وتأهيله لمرحلة الانخراط في المجتمع كعضو فاعل.

3- أقسام التأهيل :
وتستقبل فقط الحالات المتحسنة التي لديها قابلية للعلاج التأهيلي ، حيث يقضي المريض فيها الفترة اللازمة لإستعادة بعض قدراته السابقة ، وذلك قبل الخروج من المجمع ومن ثم تتم متابعة حالته في مركز الرعاية النهاية.

4- مركز الرعاية النهارية :
ويعتبر أول مركز رعاية نـهارية نفسية متكامل متخصص في رعاية المرضى النفسيين وتأهيلهم في المستشفيات النفسية التابعة لوزارة الصحة ويقوم المركز بعمل برامج علاجية متكاملة تدعم تحسن حالة المريض بعد تلقيه العلاج الأولى في العيادات أو في أقسام التنويم. ويخضع المريض من خلال هذه البرامج لعملية تقييم شاملة يتم بعدها إدراجه في  البرنامج المناسب لحالته ، بحيث يقضي المريض جزء من يومه في بيئة تشبه حياته اليومية خارج البرنامج العلاجي ، مما يساعد المرضى على اكتساب مهارات اجتماعية تمكنهم من التعايش داخل المجتمع وأيضاً على تقوية العلاقة بين المجتمع والمرضى وذويهم.

 وتتركز وظائف المركز في الآتي :

1-  متابعة وتقييم المرضى.
2- إيجاد مكان اجتماعي يقلل من الشعور بالوحدة والفراغ بعد الخروج من البرنامج العلاجي الداخلي ويساعد أيضاً على الدعم الاجتماعي.
3-
تقديم برامج العلاج الفردي والجماعي والأسري والسلوكي والإرشادي وغيرها لمختلف فئات المرضى ، حسب التنظيم وشروط الالتحاق بـهذه البرامج.
4- يعتبر المركز بديل لتنويم المرضى بالمجمّع ، حيث يقدم لهم الرعاية والملاحظة بحسب إمكانيات المركز.

 

 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019