مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية
 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية
 

أقسام الإدمان

تبلغ سعتها السريرية (273) مائتان وثلاثة وسبعون سريراً وهي مخصصة لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان عبر برامج علاجية متعددة وتشتمل على:

1- قسم إزالة السميّات :        
يقوم هذا القسم باستقبال جميع المرضى الذين يتم إحالتهم من قسم الإسعاف والطوارئ بسبب الإدمان ، ويتم فيه توفير البيئة الطبية العلاجية المناسبة ، حيث يعالج المريض دوائياً من الأعراض الإنسحابية الناتجة عن توقفه عن تعاطي المخدر ، والتي تظهر في الأيام الأولى للانقطاع عن التعاطي ، نتيجة لإفراز الجسم لبقايا المادة المخدرة التي فيه ، وبعد زوال السموم من جسم المريض واستقرار حالته يتم إحالته إلى قسم التأهيل المبكر وهو أول المراحل التأهيلية .

2- قسم التأهيل المبكر :
يستقبل المرضى المحولين من قسم إزالة السمّيات ، وفيه يتم إدراج المريض في برنامج علاجي مكثّف لمدة أسبوعين وهو عبارة عن جلسات فردية وجماعية ، يتم التركيز فيها على زيادة دافعية المريض للعلاج وتوعيته بأضرار المخدرات الطبية والنفسية والاجتماعية ، بالإضافة إلى التوعية الدينية للمريض وتقوية الوازع الديني لديه ليعتمد في حياته على الله عز وجل بدلاً من الاعتماد على المخدّر ، وبعد ذلك يتم تحويل المريض إلى قسم النقاهة أو يتم خروجه لمتابعة وحدة الرعاية اللاحقة .

3- قسم النقاهة :
ويستقبل المرضى المحولين من قسم التأهيل المبكّر والذين لديهم رغبة ودافعية لمواصلة العلاج ، وهنا يخضع المريض لبرنامج تأهيلي مطوّل يتم فيه دراسة حالة المريض بدقة وتفصيل ويركّز فيه على مواطن الضعف والخلل التي تحتاج إلى اهتمام أكثر من قبل المختصين أثناء عملية العلاج . كما يتم التركيز على إكساب المريض مهارات الحياة والتعامل مع الضغوط النفسية والحياتية المختلفة وتعليمه كيفية مواجهة الإغراءات ومقاومة الانتكاسة ، وفي هذا القسم يسمح للمريض بإجراء زيارات علاجية منـزلية على مدار الأسبوع لمدة تتفاوت من 24 ساعة إلى 72 ساعة . كما يتم اصطحابه في رحلات ترفيهية ودينية علاجية خارج المجمّع ويشتمل القسم على جناح خاص بالمراهقين يتم الاهتمام بـهم كحالات خاصة .

4- قسم التشخيص المزدوج :
وهو مخصص للمرضى الذين ظهرت على أعراض نفسية ذهانية مصاحبة للإدمان ويتطلب علاجهم مدة أطول ، ويتم علاجهم بالأدوية النفسية إضافة إلى العلاج النفسي والاجتماعي والتوعية الدينية وتختلف فترة التنويم بالجناح حسب حالة المريض .

5- القسم الأمني :
أما هذا القسم فهو مخصص للمرضى الذين عليهم تحفظ أمني ، أو الذين يرفضون البقاء في المجمّع والتعاون مع المعالجين فيتم إبقائهم قسراً في هذا القسم ، لذلك يخضع القسم للرقابة المباشرة من قبل وحدة مكافحة المخدرات بالمجمع على مدار 24 ساعة . ويشتمل مكاتب علاجية للأطباء والأخصائيين والمرشدين الدينيين ، ومحطة للتمريض مجهّزة بكاميرات مراقبة ، وكذلك على صالات ترفيهية ورياضية للمرضى مزودة بأحدث الأجهزة ، أيضاً مسجد ومكتبة خاصة للمرضى ، بالإضافة إلى صالة الطعام وغرفة للعزل الأمني ، وفيه يتم وضع المريض تحت برنامج علاجي مستقل (نظراً للظروف الأمنية لهذه الحالات) وبعد الانتهاء من عملية العلاج تستكمل الإجراءات الأمنية الخاصة بالحالة .

6- القسم النسائي :
تم تخصيص قسم خاص بالنساء يستقبل حالات الإدمان المختلفة . حيث تقيم  الحالة في العيادات الخارجية أو الإسعاف وعلى ضوء ذلك تحال المريضة إلى جناح التنويم إذا استدعت الحالة لتبقى تحت الرعاية الطبية لمدة أسبوعين فأكثر ، أما في حالات أخرى يمكن بدء العلاج الدوائي في العيادة الخارجية دون الحاجة للتنويم ، وبعد انتهاء المرحلة الأولى تحال المريضة إلى المرحلة الثانية من العلاج ، وهي الرعاية اللاحقة التابعة للقسم . وقد تطول أو تقصر مدة المراجعة فيها حسب الحالة ، ويتم متابعة المريضة من قبل طبيبة نفسية وأخصائيات نفسيات واجتماعيات ومرشدة دينية . ويتم إدراجها ضمن برنامج علاجي تأهيلي شامل .

7- قسم الأحداث :
نظراً لندرة المختصين في هذا التخصص الدقيق ، قلما نجد مراكز متخصصة لهذه الفئة من المجتمع . ولأن المملكة العربية السعودية هي إحدى دول العالم التي تتفاعل معه وتتأثر به ، فقد ظهرت الحاجة لتخصيص قسم يخدم فئة المراهقين وأسرهم . فكان هذا القسم (قسم الأحداث) ، وهو يشتمل على مشروع مقسّم إلى:

1- قسم التنويم .                
 2- وحدة الرعاية النهارية .
3- عيادات خارجية .
4- مركز نقاهة الأحداث .

8- وحدة الرعاية اللاحقة :
وحدة الرعاية اللاحقة بمجمع الأمل إحدى الركائزالأساس في علاج الإدمان .. وهي الوحدة التي تستقبل مرضى الإدمان الذين أنهوا فترة الأعراض الانسحابية أو أعراض التسمم والخالين من الإضطرابات النفسية أوالعضوية الشديدة المصاحبة للإدمان.
وتستقبل أيضا الحالات التي لم يسبب الإدمان لأصحابها ما يستدعي تنويمهم لعدم وجود أعراض انسحابية أوتسمم عند حضورهم إلى المستشفى.
ووحدة الرعاية اللاحقة تعتمد برامجها على فكرة أن مشكلة الإدمان ذات أبعاد متعددة ومتنوعة تشمل الجوانب الطبية والنفسية والإجتماعية والدينية، لذلك فإن برامجها العلاجية تهدف إلى تحقيق المفهوم العالمي المقبول للصحة، وهي ليست مجرد خلو الإنسان من الأمراض، وإنما بتحقق العافية في الجوانب العضوية والنفسية والاجتماعية والدينية ليكون بذلك عضوأ بناء فعالا في المجتمع حيث تساعده برامج الوحدة على إعادة تأهيله لتحقيق هذه الأهداف.
عند تحويل المريض لأول مرة للوحدة من قبل الأقسام الداخلية اوالعيادات الخارجية أو الطوارئ يتم تقويم حالته من قبل الطبيب النفسي ويتم تحديد متابع رئيسي له وهو احد الأخصائيين النفسيين أوالإجتماعيين بالوحدة، حيث يتم وضع تصور شامل لحالة المريض الحالية وأهم المشكلات التي يعاني منها المريض بالإستعانة بالمريض نفسه وأسرته إن لزم ذلك، ثم يتم بعد ذلك وضع الخطة العلاجية المتكاملة التي تشمل الجوانب الطبية والنفسية والإجتماعية والدينية المطلوبة له، ليستمر في مشوار التعافي من المخدرات، وتتم إعادة تأهيله للمجتمع لأن مفهوم التعافي لا يقتصرعلى التوقف عن المخدرات بل يشمل إعادة بناء الشخص ليكون إنسانا منتجا في مجتمعه.
وبعد تحديد البرامج المطلوبة له يبدأ المريض في المراجعة في أوقات محددة حيث ينضم إلى البرامج العلاجية المختلفة بالوحدة التي تتم من قبل متخصصين في مجالات الطب النفسي وعلم النفس وعلم الإجتماع والشريعة ومرشدي التعافي وهي:

1 - البرامج الطبية النفسية: تهدف إلى توعية المرضى بالأخطارالطبية المتعلقة بالإدمان وأثارها المدمرة على صحة الفرد.
2- برامج لمنع الانتكاسة: وهي برامج تهدف إلى تعريف المريض بالوسائل والسبل التي تمكنه من الاستمرار في التوقف عن تعاطي المواد الإدمانية، وكيف يتجنب العوامل المؤدية إلى الإنتكاسة. وكيف يتعامل عند اشتياقه للمخدر وتكون عن طريق جلسات جماعية وفردية.
3- برامج لمهارات الحياة : وتهدف إلى تعريف المريض بالوسائل التي يستطيع بواسطتها التعامل بشكل إيجابي مع المشكلات والعقبات التي تواجهه أثناء مشوارالتعافي وكيف يستطيع الاستفادة من الإمكانات المتاحة لديه بشكل سليم وتكون أيضا عبر جلسات جماعية وفردية.
4- البرامج الإجتماعية: تناقش المشكلات الإجتماعية التي يواجهها المريض وأسرته بسبب الإدمان، وكيف يتغلب عليها.. وتشمل العلاج الأسري حيث تتم المقابلات مع أسرالمرضى وتوجيههم إلى كيفية التعامل مع المريض ومع مشكلة الإدمان، وكيفية مساعدة المريض المدمن على الإستمرار في مشوار التعافي ويتم أيضأ فيها دعم أسرالمرضى من الناحية النفسية والإجتماعية لمساعدتهم على تجاوزهذه المشكلة .
5- البرامج الدينية : تشمل جلسات جماعية وفردية، تناقش فيها الوسائل والسبل التي تساعد المريض على زيادة دافعيته الدينية وزيادة إيمانه بالله سبحانه وتعالى وما يزيده إرتباطأ بدينه ومجتمعه وتحسين إرادته الذاتية النابعة من اعتقاده بمراقبة الله له ورحمته به وعفوه عندما يستمر في التعافي.
6- برامج الدعم الذاتي: وهي برامج يقوم بها مرشدوا التعافي بالمستشفى، حيث يعقدون جلسات فردية وجماعية تهدف إلى إبراز نماذج عملية في أناس سبق لهم أن وقعوا في الإدمان ثم استطاعوا الخروج منه ومناقشة تجاربهم في ذلك والوسائل العملية التي عملوها للسير في مشوار التعافي وكيفية تطبيقها على المرضى ليسيروا في طريق التعافي التام.
7- البرامج التأهيلية الوظيفية .. حيث بدأ المستشفى عمل دورات معتمدة في التدريب على الحاسب الآلي، ويتم التحضير لعمل دورات لتعليم اللغة الإنجليزية لتساعد المتعافي على إيجاد فرص أكثرللعمل ليكون منتجاً.
8- البرامح الأخرى: وتشمل العلاج بالعمل والعلاج بالرياضة والعلاج بالبرامج الترفيهية داخل وخارج المستشفى والرحلات الخارجية والداخلية المختلفة.
9- برنامج مكافحة التدخين: حيث أن هناك تنسيقاً بين وحدة الرعاية اللاحقة وعيادة مكافحة التدخين بالمستشفى لإستقبال وعلاج مشكلة التدخين لمراجعي الوحدة وقد بدأ العمل بها بحمد الله.
اخي.. نحن نعلم ان الأغلبية العظمى ممن وقع في مشكلة الإدمان يتمنى صادقأ أن يتخلص من هذه المشكلة، وأن الكثيرين قد يترددون في الإلتحاق ببرامج الوحدة فكن شجاعأ والتحق ببرامج الوحدة وبدلا من أن تلعن الظلام أضيء شمعة ..

وهناك إقبال كبير على برامج وحدة الرعاية اللاحقة ، وحالياً عدد المراجعين في ازدياد وبتضاعف سنوياً. 

 

 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019