مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية
 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية
 

المختـبر

 



يعتبر قسم المختبر من الأقسام المهمة الفعالة والحيوية بالمجمع لما يقدمه من خدمات رائدة في مجال التحاليل الطبية التي من خلالها تتم مساعدة الأطباء المعالجين في تشخيص الحالات المرضية .
ويعتمد المختبر بالمجمع على تطبيق برنامج الجودة النوعية التي تساعد للحصول على نتائج دقيقة للفحوصات المخبرية وجودة الأجهزة الموجودة بالمختبر وطريقة عملها وذلك بالاشتراك مع مراكز داخلية وخارجية دولية خاصة بالجودة وقد حصل المختبر على شهادات التميز في تطبيق السياسات المعتمدة في التأكد من النتائج الخاصة بالمرضى وشهادات شكر على مستوى العمل وتقديم أفضل الخدمات المخبرية .
وقسم المختبر مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات المتقدمة في مجال المختبرات الطبية التي تساعد للحصول على النتائج بأسرع وقت ممكن .
ويتكون قسم المختبر من عدة وحدات ومن أهمها :
 


1- وحدة فحص السموم الإكلينيكية :
وهي من أهم وحدات المختبر وتهتم بالكشف على المواد المخدرة في البول التي يتعاطها المدمنين وأيضا فحص الدم للكشف عن مستوى الأدوية العلاجية وذلك للتأكد من فعالية الجرعة المعطاة ضمن المعدل الطبيعي وعدم زيادتها حتى لا تسبب مضاعفات لدى المريض .

2- وحدة الكيمياء الحيوية :
تقوم على تحليل سوائل الجسم باستخدام المبادئ والتفاعلات الكيميائية وذلك لمساعدة الطبيب في تفسير العمليات الحيوية والتغيرات المرضية في جسم المريض وترسل له عينات الدم روتينيا بعد تنويم المتعاطي للمخدرات للتأكد من سلامة أعضاء المريض مثل وظائف الكبد والكلى وعدم تأثرها بالمواد السامة التي تعاطاها .

3- وحدة أمراض الدم :
تقوم بإجراء اختبار ( العد الكلي ) للدم و ( العد التفريقي ) لخلايا الدم البيضاء ، وقياس سرعة ترسيب الدم و كذلك زمن " البروثرومبين " و فصيلة الدم .

4- وحدة الجراثيم :
تهتم بالكشف عن الطفيليات بالبراز و إجراء تحليل البول كيميائيا ومجهريا وتشخيص أنواع البكتريا المرضية بشكل دقيق وزراعة الميكروبات .

5- وحدة الكشف عن الفيروسات والتفاعلات المصلية :
يتم إرسال عينات الدم روتينيا بعد تنويم المريض بالأقسام الداخلية للكشف عن الأمراض الفيروسية مثل مرض نقص المناعة المكتسبة وأمراض التهاب الكبد الوبائي بأنواعه التي يكون المتعاطي عرضة لها نسبة لاستعمال أدوات الحقن في الوريد التي غالبا ما تكون مستعملة بالمشاركة مع الآخرين وكذلك عمل الاختبارات المصلية مثل اختبار CRP ، واختبار مضاد الإستربتولايسين ASO ،واختبار مرض الزهريVDRL .

6- وحدة الهرمونات :
يتم إرسال عينات الدم للمرضى النفسيين للتأكد من عدم تأثير الأدوية النفسية على المريض ومتابعة الهرمونات بشكل دقيق، وحسب ما تستدعيه حالة المريض وتعتبر من الوحدات المهمة في متابعة المريض حيث أنها تهتم بالمواد الكيميائية المنظمة وتعتبر وسائل اتصال دقيقة بين الأعضاء داخل جسم الكائن الحي ومن التحاليل المهمة التي تعمل بالوحدة : TSH، FT3، FT4 ، PROLACTIN
.

 

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019