مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دراسة تثبت ارتباط تدخين السجائر الالكترونية بسرطان الكُلى

 

أثبتت دراسة حديثة قام بها فريق بحثي بكلية الصيدلة بجامعة الطائف برئاسة الدكتور سمير سلامة أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالكلية بالتعاون مع الدكتور روبرت سنابكا الأستاذ بكلية الطب جامعة ولاية اوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية أن تدخين السجائر الإلكترونية قد يؤدى إلى الإصابة بالسرطان .

وأوضح أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية بالكلية الدكتور سمير سلامة أن السجائر التقليدية تحتوى على النيكوتين ، من خلال احتوائها على ستة آلاف مركب ضار ، وتعرض أنسجة الرئة إلى ما يقرب من ترليون مشتق حر ضار.

وأضاف الدكتور سلامة أن السجائر الإلكترونية تحتوى فقط على مادة النيكوتين ويتم تداولها كبديل للسجائر التقليدية ، لتخفيف الآثار الضارة للمواد الأخرى الموجودة داخل السجائر التقليدية.

وبين أن الدراسة الحالية أثبتت أن مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر الالكترونية ليست آمنة على الخلايا الحية حيث تستطيع تدمير بروتين البى سى إن ايه (PCNA) وهو من البروتينات المسئولة عن إصلاح خلل المادة الوراثية (DNA ) مما يجعل الخلايا عرضة إلى التحول لخلايا سرطانية.

وأشار أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية إلى أن هذا التدمير لا يقتصر فقط على خلايا الرئتين بل يمتد إلى باقي أعضاء الجسم حيث يستطيع النيكوتين الانتقال من الرئة خلال الدم ليصل إلى الأعضاء الأخرى مثل الخلايا الكُلوية محدثا تدميرا مماثلا ، مؤكداً أن هذه الدراسة أثبتت أيضاً أن تناول فيتامين (C ) يستطيع أن يقلل من الآثار المدمرة لمادة النيكوتين.

من جانبه أوضح عميد كلية الصيدلة بجامعة الطائف الدكتور إبراهيم مغربي أن كلية الصيدلة لديها عدد من الباحثين المتميزين وعدد كبير من الوحدات البحثية في مجالات البحوث الصيدلية المختلفة مما يوفر بيئة بحثية جيدة.

وأبان أنه تم وضع خطة طموحة لدعم البحث العلمي وتشجيع الباحثين للتوصل لحلول جديدة للمشكلات الصحية بالمجتمع وهو دور أساسي للكلية تضعه نصب أعينها وفي صدارة أولوياتها.

يذكر أن نتائج البحث قد تم نشرها في واحدة من الدوريات العلمية خلال الفترة الماضية ولقيت تقديرا وأصداء واسعة بين المتخصصين في هذا المجال.
 

 
 
 

جريدة الاقتصادية: السبت 22 جمادى الثاني 1436 هـ. الموافق 11 إبريل 2015 العدد 7852

 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019