مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دواء للزهايمر يساعد على ترك السجائر
 

أفادت دراسة حديثة بأن دواء وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأميركية FDA لعلاج مرض الزهايمر، يساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.
وأوضح الباحثون بجامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية أنه "على الرغم من تعدد العلاجات المتاحة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التبغ، إلا أن معظم مستخدميها يتعرضون لانتكاسة في غضون 6 أشهر من المحاولة".
ووافقت FDA على دواء "جلانتامين" Galantamine لمساعدة مرضى "الزهايمر" على تحسين الذاكرة والتفكير.
وأجرى الباحثون دراستهم التي نشروا نتائجها في دورية "نيتشر" العلمية، اختبارا للدواء على 33 شخصا من المدخنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، إضافة إلى مجموعة من فئران التجارب. وأعطى الباحثون المشاركين في التجربة دواء "جلانتامين"، لمدة أسبوع واحد، ووجدوا أنه ساعد المدخنين على تقليل عدد السجائر اليومية التي يدخنونها بنسبة 12 %، إضافة إلى تعزيز شعور عدم الرضى عن التدخين لديهم، كما وجد الباحثون أن الدواء ساعد أيضا القوارض المدمنة على التدخين، في خفض استهلاك النيكوتين. وقالت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقاريرها، إن التدخين يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص بإقليم شرق المتوسط سنويا، بينهم أكثر من 5 ملايين متعاطون سابقون وحاليون للتبغ، وحوالى 600 ألف شخص من غير المدخنين المعرضين للتدخين السلبي، لأنه يعد أحد الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب والأوعية الدموية. وأوضح التقرير أنه ما لم يُتخذ إجراء في هذا الصدد، يمكن للتبغ أن يقتل عددا كبيرا يصل إلى 8 ملايين شخص سنويا، يعيش 80 % منهم في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بحلول عام 2030.

 

 
صحيفة الوطن: السبت 11 جمادى الأولى 1437 هـ - 20 فبراير 2016م  
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019