مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 
 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

مستهلكون سابقون: حياتنا أجمل بدونه.. مدخنون حاليون: القرار سيقلل من شرائنا
رفع سعر التبغ.. خطوة أولى في سلم القضاء على «آفة العصر»

أعلنت المملكة عن رفع أسعار التبغ ومشتقاته، تنفيذاً لقرار مجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته ال36، القاضي بالموافقة على تعديل الحد الأدنى للاستيفاء على التبغ ومشتقاته في التعرفة الجمركية الموحدة بدول مجلس التعاون الخليجي.

عيادات مكافحة التدخين بدأت تجني ثمار القرار بزيادة أعداد الزوار

وقبل أسابيع تداول المدخنون على مواقع التواصل الاجتماعي خطاباً من مدير عام الجمارك في المملكة يفيد ببداية تطبيق السعر الجديد مع بداية الشهر الهجري الجديد، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي صورا وكلمات ساخرة حول زيادة سعر التدخين وكانت من ضمن الصور ان صاحب بقالة وضع لافتة "مافي دخان"واخر كتب لافتة "لا يوجد لدينا دخان بشكل عام بدون ازعاج".

مدخنون يحكون تجاربهم

لن يشعر المدخن انه مريض إلا اذا ترك التدخين.. نصيحة من مدخن سابق، أقسم ان الحياة جميلة جدا بلا تدخين هكذا بدأ حديثه ل "الرياض" المواطن عبده سيد احد سكان جازان وواصل حديثه بقوله "بالعزيمة والاصرار والاقتناع ان التدخين ليس الا مرضا يهلكك وانت لا تشعر به الا بعد وقوعك به

وذكر عبده قائلا "دخنت اكثر من 15 عاما وكنت مقتنعا ان التدخين ليس له أي فائدة بل كنت أعيش في الوهم الكاذب وكنت أحاول جاهدا تركه الى ان دلني اشخاص على لجنة مكافحة التدخين وقاموا مشكورين بمساعدتي واعطائي علاجات وادوية الى أن تركته خلال اسبوع واحد فقط".

سعود المالكي يروي قصة اقلاعه عن التدخين قائلا "الفضل لله ثم لجمعيات مكافحة التدخين التي ساعدتني كثيرا في ترك التدخين" وحكى قصته عن الاصرار والمثابرة حيث قال "اخذت بعذ الأقراص من الصيدلية ثم تركت التدخين ومالبثت ان عدت الى التدخين وبعدها دلني احد الاصدقاء على جمعية مكافحة التدخين

الذين واصلوا جهودهم واستمروا معي لفترات حتى كاد صبري ان ينفذ، ولله الحمد استطعت ترك التدخين"

فهد العويصي يروي قصته بحسرة قائلا: "انا لي تجربة في ترك التدخين لمدة خمس سنوات وللاسف عدت الى التدخين وهنا استطيع ان اشرح لكم الاختلاف بين المدخن والخالي من التدخين" ، يقول "كانت حياتي بعد ان تركت التدخين مختلفة في كل شيء فمزاجي مختلف ونومي مختلف وعلاقتي بربي وعلاقتي بالمصلين وحتى اثناء الصلاة بجوار المصلين كنت ارى الحياة جميلة، استطيع فيها ممارسة انشطتي بكل قوة وحيوية" ، واضاف "من شهوته تغلبه لابد ان يراجع الطبيب ومن يتغلب على شهوته بالاصرار والعزيمة فانه سيستطيع ترك التدخين".

ابو فارس يقول كنت مدخنا بشراسة وتجربتي مع التدخين استمرت اكثر من 20 عاما الى ان اصبت بآلام في صدري وكدت ان اموت لولا لطف الله، واصبت بمرض القلب وانسداد الشرايين ثم بعدها تركت التدخين، ويتابع "الآن اعيش مرتاحا وامارس انشطتي بعد ترك التدخين.. كنت قد تركت العمل بعد ان مرضت وعندما تركت التدخين عدت الى عملي ولله الحمد"

نساء يروين قصصهن

مع التدخين

وروت الشابة اروى قصتها ل "الرياض" قائلة انا لازلت مدخنة وبدأت قصتي مع التدخين عندما كنت اشاهد اخي الاكبر ووالدي يدخنون وكنت ادخن بالسر

لكن اخوتي اكتشفوا ذلك بعد فترة ووبخني والدي، الا انه لم يستطع منعي فهو مدخن واضافت حاولت ترك التدخين الا انني لم استطيع ولكني سأحاول تركه بإذن الله.

نبيلة هي الاخرى شابة تجاوزت العشرين والتي لازالت تدخن بالسر قائلة انا ادخن خارج المنزل عند ذهابي مع رفيقاتي الى المتنزهات، واخشى ان يعرف اهلي بذلك فعائلتي محافظة ولا احد منهم يدخن، وذكرت ان سبب التدخين هو حب الاستطلاع ومشاهدتها لابطال المسلسلات الاجنبية وهم يمارسون التدخين فارادت ان تجرب حتى وقعت في التدخين.

شابة رفضت ذكر اسمها تحدثت ل "الرياض" صديقاتي هن السبب وهن من جعلنني اذهب للتدخين وشرب المعسل، وذكرت انها تذهب الى الاستراحات المغلقة مع صديقاتها للتدخين من دون علم اهلها، وقالت ان الزيادة في سعر التدخين سيجعلها تحاول التقليل من التدخين فبدلا من التدخين اليومي سيصبح التدخين ثلاث او اربع مرات في الاسبوع.

التجار مستفيدون من رفع اسعار التدخين

يرى مواطنون ان زيادة اسعار التبغ سيزيد من الثراء الفاحش لتجار التبغ ويرون ان الزيادة في اسعار الدخان لن تتسبب بسهولة في اقلاع المدخنين عن التدخين

وتخوف مواطنون من قيام التجار بزيادة السلع الاخرى نظرا لارتفاع اسعار التدخين فهم يعوضون ما يخسرون برفع اسعار سلع اخرى وان ذلك سيرهق ميزانية المدخنين وغير المدخنين.

ويقول صاحب محلات تجارية ان الزيادة في سعر التدخين تضرر منها التاجر والمدخن وان الزيادة ستكون عليه وعلى المدخن وذكر انه لن يقوم برفع اسعار السلع الاخرى بسبب التدخين فأغلب زبائنه غير مدخنين، وبالتالي لن يخسر الاغلبية من اجل الدخان، واضاف هناك محلات تمنع بيع الدخان والاقبال عليها لا يقل أبدا فالدخان ليس شرطا للربح والبيع والشراء.

" نخشى من الدعاية للتدخين "

يرى المختص النفسي أحمد الحازمي ان كثرة الحديث عن التدخين ورفع الاسعار وخفضها قد تكون دعاية للتدخين وخصوصا لدى المراهقين فيقومون بالتجربة وقال ان اغلب المدخنين كانت بدايتهم إما للتقليد أو بسبب اصدقاء السوء أو بسبب الاعلانات ومايرونه عبر قنوات التلفزيون حيث تصور بعض البرامج والمسلسلات ان القائد يجب ان يدخن اثناء التفكير وبعدها سيصل الى الحل، ويتكون لديهم اعتقاد أن التدخين يزيح الهموم ويجعلك تفكر جيدا لحل المشاكل.

جمعية مكافحة التدخين والإقبال عليها

يقول حسن مهجري إن تأثير زيادة الاسعار على نسب المدخنين في السعودية له العديد من الفوائد الايجابية وأن عيادة الاقلاع عن التدخين يتزايد بها عدد المراجعين، ففي كل محافظة عيادة وتكون في الرعاية الاولية ولها ايام محددة لكل محافظة، وأضاف سامي الحقوي ان زيادة سعر الدخان سيكون له الاثر الواضح في قلة المدخنين وبالتالي التوجه لترك التدخين لان ذلك قد يستنزف اموالهم مطالبا ان يكون السعر الى الضعف وليس فقط زيادة الريال او ريالين.

من جهته اكد الدكتور محمد الشريف مدير برنامج مكافحة التدخين ل "الرياض" ان ارتفاع سعر التدخين خطوة جميلة في التصحيح نحو التخلص من آفة التدخين وتحقيقا للرؤية التي يصبو لها برنامج مكافحة التدخين بإيجاد نمط سلوكي لمجتمع خال من التبغ وتطبيق هذا القرار مع ما يعمل به في منظمة الصحة العالمية ومواكبا للمتبع في دول العالم المتقدمة في رفع اسعار التدخين وشدد على أن السعودية لا تتوانى في تقديم افضل الوسائل العلاجية للإقلاع عن التدخين مستثمرين افضل الوسائل الحديثة في العلاج داخليا وخارجيا والشيء المفرح مالمسناه من زيادة في أعداد المراجعين في هذا الفترة كثمرة ايجابية لهذا القرار.
 


تكريم الفائزين بمراكز مكافحة التدخين
 

النساء تحدثن لـ«الرياض» عن رغبتهن في الإقلاع

الزيادة ستشكل دخلاً إضافياً للتاجر

 

 
جريدة الرياض: الأحد 18 جمادى الآخرة 1437 هـ - 27 مارس 2016م - العدد 17443  
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019