مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

 50% يعتقدون أن السيجار بديل آمن للسجائر


كشفت دراسة أن التحذيرات حول مخاطر السيجار تحتاج إلى تطوير، ففي حين ذكر غالبية المراهقين في الولايات المتحدة أن السيجار يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ذكر 50% فقط منهم أن السيجار ليس بديلا آمنا للسجائر، مما يبرز الحاجة إلى مزيد من الجهود لثني الشباب عن تدخين السيجار.

3 تحذيرات
استطلعت دراسة ـ أعدتها مدرسة الطب بجامعة كارولاينا الشمالية، بدعم من المعهد الوطني لمرض السرطان، ومركز إدارة الغذاء والدواء لمنتجات التبغ ـ آراء 1125 مراهقا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاما حول ثلاثة تحذيرات صحية يضعها المصنعون على السيجار توضح مخاطر تدخينه، وهي: قد يتسبب تدخين السيجار في الإصابة بسرطان الفم والبلعوم، حتى وإن لم تكن تستنشقه، وقد يتسبب تدخين السيجار في الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، والسيجار ليس بديلا آمنا للسجائر".

بديل غير آمن
ذكر تقرير ـ نشرته مجلة Journal of Adolescent Health ـ أن "الباحثين طرحوا عدة أسئلة على المشاركين في الاستطلاع حول مدى تصديقهم لهذه التحذيرات، فذكر 76.7% من المشاركين أنهم يصدقون بشدة أن تدخين السيجار قد يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب، في حين يصدق 53.4% بشدة أن تدخين السيجار قد يتسبب في الإصابة بسرطان الفم والبلعوم، حتى وإن لم تكن تستنشقه"، بينما ذكر 49.8% فقط أنهم يصدقون بشدة أن السيجار ليس بديلا آمنا للسجائر".

أساطير السيجار
أوضح التقرير أن "الدراسات أثبتت أن السيجار أحد أكثر منتجات التبغ انتشارا بين المراهقين في الولايات المتحدة، وأن 1 من بين 12 مراهقا يستخدمونه حاليا".
ولفت إلى أن "من الناحية التاريخية معظم حملات مكافحة التبغ تستهدف السجائر، ولكن بعض الولايات مثل ماريلاند انتبهت إلى خطورة السيجار، فأطلقت حملة مخصصة لمكافحته، والتي قد تساعد في القضاء على أساطير السيجار بين المراهقين".

مواجهة المشككين
أبان التقرير أن "الغالبية في الاستطلاع أكدوا تصديقهم لتحذيرات السيجار الحالية، ولكن نصف المشاركين ذكروا أنهم يصدقون أن السيجار بديل غير آمن للسجائر، وهو ما يعني أن الـ50% الأخرى تشكك في ذلك".
وأكد أن "هذه النسب تؤكد الحاجة إلى مزيد من الدراسات، خصوصا فيما يتعلق بتأثير التحذيرات الموضوعة على السيجار، إضافة إلى الكتابة، والرسوم الخاصة بذلك، كي يتم تطوير التحذيرات التي تحقق أفضل فائدة للمراهقين المشككين".
1 من 12 مراهقا في أميركا يستخدمون السيجار
53.4 % تدخين السيجار قد يتسبب في الإصابة بسرطان الفم والبلعوم، حتى وإن لم تكن تستنشقه
76.7 % تدخين السيجار قد يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب
49.8 % السيجار ليس بديلا آمنا للسجائر

 

 

جريدة الوطن: الأربعاء

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019