مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

«مختص»: السجائر الإلكترونية أشد خطورة وفتكا


 

د. نايف حسين

شدد اختصاصي علاج الإدمان المشرف على العيادة الثابتة بجمعية «كفى» للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة د. نايف حسين، على ضرورة تجنب الشباب للسجائر الإلكترونية باعتبارها بديلا عن التبغ، وذلك لكونها أشد خطورة كما أوضحت الدراسات الحديثة في هذا المجال.

وبيّن د. حسين أن استنشاق أبخرة السجائر الإلكترونية يُقلل من متوسط عمر الإنسان وفق ما أظهرته آخر الدراسات التي أجراها علماء بمختبر لورانس بيركلي في الولايات المتحدة، مشيراً الى أن من يقول ان هذه السجائر أقل ضرراً فهو واهم لكون المواد التي تدخل في تركيبها خطرة جداً.

وذكر د. حسين أن هذا النوع من السجائر الإلكترونية أصبحت ظاهرة انتشرت مؤخراً بين شرائح عمرية مختلفة خارج المملكة، خصوصا بين من يريدون الإقلاع عن تدخين السجائر العادية فيما تبين الدراسات أن السجائر الالكترونية تحوي مواد تشكل خطراً على الرئتين، وتسبب السرطان، وتداعياتها لا تقتصر على المدخن فحسب بل تطال من حوله، كما أن التحلل الحراري لسوائل تلك السجائر يضر أغشية الفم والجهاز التنفسي والعينين والجهاز العصبي، مشيراً الى أن هذه السجائر تسببت لعدد من مستخدميها في حروق نتيجة انفجار بطاريات تلك السجائر بأيدي أصحابها.

 

 
جريدة اليوم: الأربعاء 22 ذو الحجة 1438 هـ الموافق - 13 سبتمبر 2017 العدد 16161  
 
   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017