مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

حظر التدخين مرتبط بانخفاض ضغط الدم لدى غير المدخنين


 


اكتشفت دراسة عن وجود علاقة ما بين القوانين المانعة للتدخين في الأماكن العامة وأماكن العمل وبين معدلات ضغط الدم لدى غير المدخنين.
وأجرت الدراسة مؤسسة CARDIA ونشرت مؤخرا في إحدى المجلات، وشارك فيها 5115 بالغا من ذوي البشرة السوداء والبيضاء (تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 30 عاما) في أربعة مدن أميركية، فقد تم تحليل بياناتهم بعد 30 عاما من المتابعة والفحوصات من عام 1995، وحتى عام 2011.
وراقب الباحثون الأماكن العامة مثل المطاعم ومقرات العمل وغيرها، التي تتبع نظام منع التدخين بداخلها، واكتشفت أن معدلات ضغط الدم الانقباضي كانت منخفضة لدى غير المدخنين.


ضغط الدم الانقباضي

صرحت ستيفاني ماين، الباحثة الرئيسية ومحللة الدراسة: «لقد اكتشفنا أن البالغين من غير المدخنين في الدراسة، الذين يعيشون في مناطق تفرض قوانين تمنع التدخين في المطاعم أو الحانات أو مقرات العمل قد كانوا ذوي قراءات ضغط دم انقباضي منخفضة بحلول نهاية فترة المتابعة، وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا تفرض قوانين تمنع التدخين».
وأضافت: «القوانين التي تمنع التدخين قد تم ربطها بضغط دم انقباضي أقل، ولكن الأمر المفاجئ أنها ليست مرتبطة بانخفاض في ضغط الدم الانبساطي أو ضغط الدم المرتفع، وليس من الواضح بالكامل سبب هذه الحالة، ولكن من المحتمل أننا نقوم باكتشاف التأثيرات على ضغط الدم الانقباضي، التي تكون أقل من عتبة ارتفاع ضغط الدم».
وتابعت: من المهم معرفته حول ما تحدثت به عن هذا الموضوع، هو أن ضغط الدم الانقباضي المرتفع يؤدي إلى زيادة الخطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك فإن ملاحظة الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي في هذه الدراسة يشير إلى وجود تأثير معنوي محتمل الخطورة على مستوى السكان.

فروقات ضغط الدم

ذكرت ستيفاني ماين أنه عندما تم النظر إلى الفروقات في ضغط الدم على مر الوقت، مع الأفراد الذين أجريت عليهم الدراسة، مع مقارنة السنوات التي عاشوها في منطقة ذات قوانين تمنع التدخين بالسنوات التي لم يعيشوها في مثل هذه المناطق، اتضح «أن ضغط الدم الانقباضي كان أقل في المتوسط، عندما عاشوا في مناطق ذات قوانين تمنع التدخين، وذلك بعد الأخذ في عين الاعتبار جميع التوجهات العامة في ضغط الدم وكيفية تغير مستويات الناس في عوامل الخطورة مثل الحمية الغذائية والنشاط الجسدي خلال فترة الدراسة».

اكتشافات الدراسة

1- من يعيشون في مناطق ذات سياسات مانعة للتدخين لديهم ضغط دم انقباضي أقل.
2- الذين عاشوا في مناطق بدون سياسات مانعة للتدخين ارتفعت معدلات ضغط الدم الانقباضي لديهم.
3- ارتفاع ضغط الدم الانقباضي يؤدي إلى زيادة الخطورة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
4- الانخفاض في ضغط الدم الانقباضي يشير إلى وجود تأثير معنوي محتمل الخطورة على مستوى السكان.
 

 

 

جريدة الوطن الإثنين 25 ربيع أول 1440هـ - 03 ديسمبر 2018م

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام  الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2018