مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
 

 

 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع الأمل
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الربو والتدخين
 

يكاد جميع المدخنين يتفقون على ضرر التدخين على صحتهم ومن حولهم وأنه سبب في زيادة نسبة الإصابة بالأمراض القاتلة وعلى رأسها السرطان والانسداد الرئوي المزمن وغيرها وليس هذا المجال للتوسع في هذا الجانب ولكن نكتفي بالإشارة لعدة أمور منها :

•كثير من المدخنين يعتقد أن التدخين لا يؤثر سلبا على مرض الربو وأن الربو مجرد حساسية بسيطة تزول عند استخدام بعض البخاخات مثل الفينتولين وغيره ويستمر في تجاهل أثر التدخين على نفسه وأفراد عائلته الذين ربما يعانون من زيادة أعراض الربو في البيت أو السيارة بسبب الجو الملوث بالدخان وإجبارهم على التدخين السلبي ثم الذهاب بهم المرة تلو الأخرى إلى إسعاف المستشفى ربما دون أن يشعر بكونه جزءا من المشكلة !
•يعتبر التدخين مشكلة لكل من يتعاطاه سواء كان من المصابين بمرض الربو أم لا ولكنه يزيد الأمر سوءا إذا كان المدخن مصابا بالربو .
•التدخين يجعل مجرى الهواء منتفخا وضيقا ومليئا بالإفرازات المخاطية ذات اللزوجة العالية وعند استنشاق المدخن لدخان السجائر والشيشة فإنها تترسب على الطبقة المخاطية المبطنة للشعب الهوائية وبالتالي تؤدي إلى إثارة الأعراض عند المصابين بالربو ، بالإضافة إلى كون الدخان يعيق وظيفة الأهداب الصغيرة التي بالقصبات الهوائية وعند ذلك لا تتمكن من طرد الغبار والأجسام الضارة ، مع العلم أن إنتاج غاز أول أكسيد الكربون يقلل الاستفادة من الأكسجين .
•التدخين يزيد من قابلية التعرض للالتهابات المتكررة ويضعف جهاز المناعة لدى الشخص ومن ثم صعوبة التحكم في الربو وقلة الاستجابة لأدوية الكورتوزون .
لا تقتصر علاقة التدخين بمرض الربو على هذا فقط بل إلى أكثر من ذلك فالأطفال المولودون لأمهات مدخنات وخاصة خلال فترة الحمل مهددون بالإصابة بهذا المرض أكثر من غيرهم .
 

 
 
 

مجلة التنفس (مجلة تصدرها  الجمعية السعودية لطب وجراحة الصدر) العدد العشرون مارس 2011

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019