مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

التوتر يسبب الاضطراب الهضمي لمرضى التوحد

أثبتت دراسة حديثة أن زيادة إفراز هرمون التوحد المعروف بـ «الكورتيزول» يعد سببا رئيسيا وراء الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي لدى المصابين بالتوحد.

المشاكل الهضمية
وفقا لموقع futurity للأبحاث الطبية والعلمية، قال البروفيسور المشارك ديفيد بيفيسدورف في أقسام الأشعة والأعصاب والعلوم النفسية بجامعة ميسوري والمركز التابع لها مركز «تومسون» للتوحد واضطرابات النمو العصبي «نحن على علم بأن من الشائع بين الأفراد المصابين بالتوحد أن يُعانوا من ردّات فعل شديدة تجاه التوتر، وبعض هؤلاء المرضى قد يعانون من الإمساك المتكرر وآلام في البطن ومشاكل هضمية أخرى».

فهم الأسباب
يوضح بيفيسدورف أنه لكي يفهموا السبب بشكل أفضل درسوا العلاقة التي تربط ما بين أعراض الجهاز الهضمي والأعراض المناعية المسؤولة عن ردة الفعل تجاه التوتر. واكتشفوا وجود علاقة بين الكورتيزول الزائد والتوتر وهذه الأعراض.
والكورتيزول هو عبارة عن هرمون يقوم الجسم بإفرازه في أوقات الشعور بالتوتر، وأحد وظائفه منع إفراز المواد التي تسبب الالتهاب في الجسم، ولذلك يستخدم في علاج التهابات الربو والحساسية.
ودرس الباحثون 120 شخصا مصابين بالتوحد، وأكمل آباء الأفراد استبيانا لتقويم الأعراض الهضمية، وكانت النتيجة هي أن 51 مريضا يعانون من الأعراض بينما لم يعان منها البقية.
ولتحفيز ردّة فعل التوتر قام المشاركون بأخذ اختبار للتوتر مدته 30 ثانية، وتم أخذ عينات الكورتيزول من لعاب المشاركين قبل أخذ الاختبار، حيث اكتشف الباحثون أن الأفراد الذين يعانون من الأعراض الهضمية كانت لديهم كميات كورتيزول أعلى كردة فعل للتوتر مقارنة بأولئك الذين لم يعانوا من أي أعراض هضمية.

 

 

جريدة الوطن: الإثنين 11 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 09 يناير 2017م

   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2016