مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

تغير مستوى المهارات الذهنية العليا خلال حياة المرء


يعرف العلماء منذ وقت طويل أن قدرتنا على التفكير السريع واستعادة المعلومات أو ما يعرف أيضًا بسائل الذكاء تصل إلى قمتها حوالي سن العشرين بعد ذلك تتناقص ببطء . لكن هناك نتائج أكثر حداثة ومنها نتائج دراسة من MIT ومستشفى ماساشوستس العام MHG ترى أن الصورة الحقيقية أكثر تعقيدًا .
الدراسة التي ظهرت في مجلة العلوم النفسية وجدت أن المكونات المختلفة لسائل الذكاء يصل كل منها إلى قمته في سن مختلفة عن الآخر ، وبعضها يصل متأخر عند سن الـ40 .
” في أي سن تكون أنت أفضل ما يمكن في بعض الأشياء ، وتكون أسوء ما تكون في أشياء أخرى ، وتكون في مستوى مستقر في أشياء أخرى أيضا ، وربما لا يوجد سن معين تكون فيه معظم مكونات سائل الذكاء في قمتها , فما بالك بكلها ” هذا ما قاله Joshua Hartshorne الحاصل على درجة ما بعد الدكتوراه من جامعة MIT في قسم الدماغ والعلوم الذهنية ، وهو أحد مُعِدي هذه الورقة البحثية .
وأضافت Laura Germine الحاصلة على ما بعد الدكتوراه والطبيبة النفسية والمتخصصة بالنمو العصبي الجيني في مستشفى MGH , وهي كاتبة أخرى للورقة البحثية ” أنه ( وتعني سائل الذكاء ) يرسم صورة لطريقة تغيرنا على مدى الحياة مختلفة عن الطريقة التقليدية التي رُسمت عن طريق علم النفس و العلوم العصبية “.

قياس القمم :

كانت و ما زالت دراسة تغير المهارات الذهنية العليا صعبة على مر الوقت ؛ وذلك يعود للتحدي القائم بالحصول على أعداد كبيرة من الناس أكبر من سن الدراسة وأصغر من سن ال65 ؛ ليحضروا لمعمل علم النفس ويشاركون في التجربة .استطاع Hartshorne و Germine أن ينظروا نظرة أوسع على وظائف الدماغ العليا والشيخوخة باستخدام الإنترنت وهو نطاق واسع للدراسة حيث أن الناس يكونون من أي عمر وقد يكونون موضع للبحث .
وكانت مواقعهم على شبكة الإنترنت وهي gameswithwords.org و testmybrain.orgتتميز باحتوائها على اختبارات تقيس المهارات الذهنية العليا ويتم الانتهاء منها خلال ثواني معدودة ، و عن طريق هذه المواقع جمع الباحثان بيانات ثلاثة ملايين شخص خلال السنوات القليلة الماضية .
في عام 2011 نشر Germine دراسة تظهر أن القدرة على التعرف إلى الوجوه تتطور حتى أوائل الثلاثينيات ثم تبدأ تدريجيًا في الانخفاض؛ و هذا لا يتوافق مع نظرية أن سائل الذكاء يصل قمته في أواخر سن المراهقة. وقد وجد Hartshorne أيضًا أن أداء الذاكرة البصرية قصيرة المدى يبلغ ذروته في وقت مبكر من الثلاثينيات.
النتائج أثارت اهتمام الباحثين ، بعد ذلك قرر طلاب دراسات عليا من جامعة هارفارد أنهم بحاجة لاستكشاف مصادر تلك البيانات ، حيث أن بعض جوانب جمع البيانات عن طريق الإنترنت تظهر انحراف في النتائج ، وقد أخرجوا مجموعة من البيانات التي جُمعت منذ عقود عن أداء البالغين في أعمار مختلفة في مقياس ويشلر للذكاء عند الكبار والذي يستخدم لقياس معدل الذكاء الـ IQ وأيضًا أدائهم في مقياس ويشلر للذاكرة . وهذان الاختباران يقيسان حوالي 30 نوع فرعي مختلف من الذكاء كحفظ الأرقام، البحث البصري، وتجميع الألغاز.
Hartshorne و Germine طورا طريقة جديدة لتحليل البيانات تمكنهم من مقارنة سن الذروة لكل مهمة ” كنا نرسم الخرائط عندما تبلغ هذه القدرات المعرفية ذروتها ، ولاحظنا أنه ليس هناك سن معينة تكون فيها جميع القدرات في القمة ، كانت هناك قمم في كل مكان ” هذا ما قاله Hartshorne ” وكان هذا دليلا دامغًا ” .
مع ذلك ، كانت مجموعة البيانات قليلة بعكس ما كان يريد الباحثان ، لذلك قررا أن يختبرا نفس المهارات الذهنية العليا العديدة على عينات كبيرة من الناس المشاركين من خلال الإنترنت . واختار الباحثان لدراسة الإنترنت أربع مهمات تبلغ ذروتها في أعمار مختلفة طبقًا لاختبار ويشلر وقد أضافا اختبار يقيس مدى إدراك الحالة العاطفية للآخرين حيث أن اختبار ويشلر لا يشملها .
جمع الباحثان البيانات من حوالي خمسين ألف شخص ووجدا صورة غاية في الوضوح تظهر أن كل من القدرة الذهنية العليا تبلغ ذروتها في سن مختلفة . فعلى سبيل المثال سرعة معالجة البيانات بشكل أفقي تظهر ذروته عند حوالي سن الثامنة عشر أو التاسعة عشر ثم يبدأ بالانخفاض على الفور ، بينما ذاكرة المدى القصير تظل تتحسن حتى حوالي سن الخامسة والعشرين ثم تبدأ في الانخفاض عند حوالي سن الخامسة والثلاثين . وبالنسبة للقدرة على تقييم حالات الآخرين العاطفية فإن ذروتها تظهر متأخرة عند حوالي الأربعينات والخمسينات .
وقال Christopher Chabris الأستاذ المساعد في علم النفس في كلية Union أن سبب نجاح الدراسة قدرة الباحثان على تجميع وتحليل الكثير من البيانات وهو الأمر غير المعتاد في علم النفس المعرفي .
” هما بحاجة للنظر في الكثير من الناس لاكتشاف هذه الأنماط ” وهذا ما قاله Chabris والذي لم يكن جزء من فريق البحث. ” لقد قاموا بالخطوة التالية و أظهرا صورة أكثر تفصيلًا لكيفية اختلاف القدرات الذهنية بعضها عن بعض وطريقة تغيرها مع الوقت ”
وقد قال الباحثان ستكون هناك حاجة لمزيد من العمل لكشف سبب أن كل واحدة من تلك القدرات تبلغ ذروتها عند سن مختلفة عن الأخرى. مع ذلك هناك دراسات سابقة تحمل تلميحات بأن تغيرات جينية أو تغيرات في الدماغ قد يكون لها دور في التسبب بذلك .
” لو ذهبت للبيانات المتعلقة بالتعبير الجيني وبنية الدماغ في الأعمار المختلفة ، فإنك ترى عمر تلك الأنماط الذي لا نعرف ما نصنع به . يبدو أن الدماغ يستمر في التغيير بطريقة ديناميكية خلال فترة مبكرة من المراهقة وعند منتصف العمر ” وهذا ما قالته Germine . والسؤال هو ” ما الذي يعنيه هذا ؟ كيف تتمثل في الطريقة التي نعمل بها في العالم ؟ أو في طريقة تفكيرنا ؟ أو في تغيرنا كل ما كبرنا ؟ ” .
الذكاءات المتراكمة :

وشمل الباحثان في بحثهما اختبار المفردات ، الذي يعمل بوصفه تبلور الذكاء (تراكم الحقائق والمعلومات ). وأكدت النتائج أن تبلور الذكاء يبلغ ذروته متأخرًا كما كان يُعتقد سابقًا . لكنَ الباحثان وجدا أيضًا شيئاً غير متوقع ؛ حيث أنه بينما كان اختبار ويشلر يقترح أن تبلور الذكاء يبلغ ذروته أواخر الأربعينات ، فإن البيانات الجديدة تشير إلى ذروة متأخرة في أواخر الستينات وأوائل السبعينيات .
ويعتقد الباحثان أن ذلك قد يكون نتيجة لتحسُن التعليم ، فهناك الكثير من الناس في وظائف تحتاج للكثير من القراءة ..حيث تزيد فرصة التحفيز الفكري لكبار السن .
Hartshorne و Germine يقومان الآن بجمع المزيد من البيانات من خلال مواقعهم على الشبكة العنكبوتية وهما يضيفان المزيد من المهام التي تقيم الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي , المهارات اللغوية ، والوظائف التنفيذية . هما يعملان أيضًا على أن يجعلا بياناتهما عامة ليتمكن الباحثون الآخرون من الوصول لها و لقيام بأنواع أخرى من الدراسات والتحليلات .
Hartshorne قال ” لقد أخذنا بالنظريات الموجودة ، وتبين أن جميعها خاطئة ، وبقي لدينا السؤال ما هو الصحيح إذن ؟ وللحصول على الإجابة فنحن بحاجة للقيام بالعديد من الدراسات و جمع الكثير من البيانات ” ، وقد تم تمويلالبحث من المعاهد الوطنية للصحة، والمؤسسة الوطنية للعلوم، وعلوم الدفاع الوطني وزمالة الدراسات الهندسية.

المصدر : Massachusetts Institute of Technology.

 

 

صحيفة الرأي الإلكترونيةالأربعاء 14 محرم  1439هـ - 04 أكتوبر 2017م

   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017