مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض

 

    موضوعات اجتماعية

    مقالات علميـــة

    أقسام مجمع الأمل

    إدارة التدريب

    إدارة التغذية

    الدخول والزيارات

     البرامج العلاجية

     البرامج الوقائية



 

 

الاستماع للشخص دون النظر إليه يكشف مشاعره الحقيقية



كشفت دراسة أجراها عالم نفسي أمريكي أن الناس أكثر قدرة على التقاط مشاعر الآخرين عندما يركزون على صوتهم فقط، مقارنة مع كل من يراقبون ويستمعون إليهم، أو يراقبونهم فقط.
وقال مايكل كروس، عالم النفس الاجتماعي في جامعة ييل ومؤلف الدراسة: «البشر في الواقع جيدون بشكل ملحوظ في استخدام العديد من حواسهم لنقل المشاعر، ولكن البحث العاطفي تاريخياً يركز بشكل حصري تقريباً على تعابير الوجه».
وأضاف أن «الجمع بين المعلومات من صوت الشخص مع تعبيرات الوجه وغيرها من الإشارات قد تبدو في البداية وسيلة لتعزيز فهم أفكارهم ومشاعرهم»، لكن الحقيقة غير ذلك.
وقال الباحث الأمريكي: إن تعبيرات الوجه يمكن أن تخفي مشاعر الشخص الحقيقية - وهو ما يقول: إنه من الصعب القيام به مع صوت - في حين أن اللغة تلعب دوراً رئيساً في كيفية فهم الناس وتسمية مشاعرهم. وتابع: إن ما يقوله الناس، والطريقة التي يقولون بها، يقدم أوضح رؤى لمشاعر الآخرين.
وقال كروس: «إن الاستماع أمر مهم»، مضيفاً «أعتقد أن ما يقوله الناس والطرق التي يتحدثون بها يمكن أن تؤدي إلى تحسين فهم الآخرين لهم في العمل أو في العلاقات الشخصية».
وتصف الدراسة التي نشرت في مجلة «علم النفس الأمريكي» سلسلة من خمس تجارب شملت أكثر من 1770 شخصاً، طُلب من المشاركين فيها تقييم كيفية شعور شخص آخر باستخدام سلسلة من المقاييس التي تعكس مشاعر مختلفة.

 

 

جريدة الجزيرة:  الأحد 25 محرم 1439هـ - 15 اكتوبر 2017م  -  العدد 16453

   

         
   
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض - إدارة العلاقات والإعلام الصحي - وحدة الإعلام الإلكتروني 2003 - 2017